Athroscopic Surgery Abu Dhabi | Joint Pain Relief Treatment Abu Dhabi
طلب موعد

اهتمام خاص - الركبة

منظار المفصل هو إجراء جراحي يتم خلاله فحص الهيكل الداخلي للمفصل للتشخيص وعلاج المشكلات الموجودة داخله. وفي الفحص بمنظار المفصل، تُجرى فتحة صغيرة في جلد المصاب تمرر من خلالها أدوات في حجم القلم الرصاص لها عدسات صغيرة ونظام إضاءة (منظار المفصل). يكبّر منظار المفصل هياكل المفصل ويضيؤها بالإضاءة التي تُنقل من خلال الألياف البصرية. ويُثبّت في كاميرا تلفزيونية ويُشاهد المفصل من الداخل على شاشة تلفزيونية.

يفيد الفحص بمناظر المفصل في تشخيص الحالات التالية وعلاجها:

  • الالتهاب: الالتهاب الأغشية المصلية المفصلية، التهاب بطانة الركبة أو الكتف أو المرفق أو المعصم أو الكاحل
  • الإصابة المزمنة أو الحادة: إصابات مفصل الكتف أو الركبة أو المعصم مثل تمزق الغضروف أو تمزق الوتر أو متلازمة النفق الرسغي
  • الفصال العظمي أحد أنواع التهاب المفاصل الذي يسببه فقدان الغضروف في أحد المفاصل
  • استئصال الأجزاء الضعيفة في العظم أو الغضروف التي تدخل في المفصل

وأثناء الجراحة بمنظار المفصل يُعطى مخدر موضعي أو في العمود الفقري أو عام بحسب الحالة. وتُجرى فتحة صغيرة في حجم فتحة الزر يُدخل منها منظار المفصل. وتُجرى بعض الفتحات الإضافية تُدخل من خلالها أدوات مصممة خصوصًا لذلك. وبعد اكتمال الإجراء يُخرج منظار المفصل وتُغلق الفتحات. وقد تعطى تعليمات بشأن رعاية الفتحات والأنشطة التي يجب تجنبها والتمارين التي تمارسها لتماثل الشفاء على نحو أسرع.

وتتضمن بعض المضاعفات المحتملة بعد جراحة منظار المفصل العدوى، والتهاب الوريد (تخثر الدم في الوريد) وتورم زائد ونزف وتلف في العصب أو الأوعية الدموية وتحطم الأجهزة.

التعافي

قد يستغرق التئام جروح الثقب عدة أسابيع وكذلك شفاء المفصل بشكل كامل. وقد ينصح باتباع برنامج إعادة تأهيل لسرعة تماثل وظيفة المفصل الطبيعية. ويمكنك مواصلة أعمالك المعتادة في غضون بضعة أيام.

اهتمام خاص آخر – الركبة

^ Back to Top